الرخام في معالم الحضارة اليونانية
يرجع تاريخ الرخام في اليونان للقرن الخامس قبل الميلاد خلال حُقبة العصر الذهبي حيث تم استخدامه كأيقونة للأناقة في تشييد جدران ومنحوتات أثينا وآثار الحضارة الرومانية التي لاتزال محتفظة بمظهرها الخلاب حتي الآن.

الرخام في اليونان هو نِتاج الصخور المتحولة التي تكونت من الكالسيت والدولوميت في باطن الأرض في مناخ من الحرارة الشديدة والضغط المرتفع.

يرجع الإنتاج الوفير من الرخام إلى وجود رواسب من الرخام الأبيض وشبه الأبيض في جميع أنحاء البلاد تقريبًا خاصة منطقة جبلية تُسمي “دراما كافالا ثاسوس”.

الحضارة اليونانية لم تتمحور فقط حول علوم الطبيعة والفلسفة وانما انعكس تطور الشعب اليوناني على العمارة اليونانية التي خلَّدت المعارك، الأساطير وحكام اليونان القديمة باستخدام الرخام.


أشهر المنحوتات اليونانية المصنوعة من الرخام
موسكوفوروس أو حامل العِجل بالعربية: يرجع عهده تاريخيًا لعام 570 قبل الميلاد. شيده أحد حكام اليونان كقربان لآلهة أثينا.
تمثال الإله اليوناني هرمس: شُيد عام 330 قبل الميلاد تقريبًا. التمثال المصنوع من الرخام متوهج للغاية ويُعتبر من روائع فن النحت في اليونان القديمة.
كاهن طروادة لاكون وابنيه: تم نحته على يد أشهر فناني النحت في اليونان القديمة ويمثل كاهن يُدعى “لاكون” تخنق أبناءه الثعابين.

لماذا تختار الرخام اليوناني؟
1- الخبرة: اليونانيون من أوائل الشعوب التي اكتشفت الرخام وطورت استخدامه على مر العصور في النحت والأعمال الفنية، العمارة والتصميم الداخلي.
2- عصب الاقتصاد اليوناني: لا يمثل الرخام اليوناني جزء صغير من حجم صادرات اليونان ولكنه عنصر بالغ الأهمية في تكوينها الاقتصادي لذلك يحافظ الرخام اليوناني على مركزًا عالميًا وجودة عالية مقابل أسعار أقل بالمقارنة مع منتجات الدول الأخرى.
3-أشكال وألوان متعددة: تمتلك اليونان أكبر تشكيلة من الرخام الأبيض عالي الجودة علي مستوى العالم.

تتنوع منتجات الرخام اليوناني في ألوانها من الأبيض، الأسود والرمادي والأخضر، الأحمر والوردي وأخري شفافة اللون بالإضافة لتعدد أشكال النقوش على تلك الأحجار.
4- القيمة التجارية: كان الرخام اليوناني ولازال من أكثر أنواع الرخام طلبًا على مستوى العالم وذلك للصلة العميقة بين فن النحت والعمارة في اليونان وبين صناعة واستخدام الرخام. اليونان هي واحدة من البلدان الرائدة في تصدير الرخام وقد بلغ حجم صادراتها مؤخرًا أكثر من 1.400.000 طن.
5-
يَنصح به خبراء الديكور: يعتقد خبراء ومهندسو الديكور أن الرخام اليوناني يتمتع بشخصية قوية في عالم الأحجار الطبيعية وذلك لنقاء سطحه وجمال خطوطه الرفيعة. يصف البعض الرخام اليوناني بتمثال جميل ينتظر نحته ليقابل العالم.

ما هي أفضل أنواع الرخام اليوناني؟

على الرغم من الشهرة الواسعة للرخام الإيطالي في سوق الأحجار البيضاء إلا أن اليونان تقدم في المقابل رخام أبيض أكثر صلابة وأقل تكلفة من الرخام الإيطالي.

تعد الأنواع التالية أشهر أنواع الرخام اليوناني:
– رخام ثاسوس
– رخام كاليستون
– رخام دراما
– رخام سيفيك

رخام ثاسوس

“الرخام الملكي في العالم القديم”
المنشأ: جزيرة ثاسوس، مقدونيا الشرقية، وشمال شرق اليونان
الشكل: بلاط أو ألواح أو كُتل
استخدامات شائعة: الجدران، النوافير، وحمامات السباحة
العلامة التجاربة: الأشهر في اليونان

في عالم الديكور الأبيض يُعد الرخام اليوناني بديلًا لنظيره الإيطالي للباحثين عن رخام أقل سعرًا وأعلى صلابة من الإيطالي.

يتميز رخام ثاسوس بلون أبيض كريستال يعكس أشعة الشمس. وهو من أنقى أنواع الأحجار الطبيعية وأكثرها صلابة.

تعتبر محاجر ثاسوس ذات أهمية قصوى في اليونان حيث تُصدر كميات هائلة عالية الجودة لمختلف دول العالم كل عام. يرجع استخراج وتصدير رخام ثاسوس إلى العصور القديمة حيث تم نقله من اليونان إلى مقدونيا، بلاد فارس ومصر لتزيين القصور ومقابر الملوك.

في الديكور والزينة
يُنصح باستخدامه في الغرف وصالات المعيشة الضيقة حيث يعطي ايحاء بمساحة أكبر للمكان المستخدم فيه.

كذلك للبيوت الأنيقة وأصحاب الأذواق الهادئة. اللون الأبيض يضيف مظهرًا عصريًا ويتناغم بسهولة مع أنواع وألوان الأثاث المختلفة.

أسماء أخري لنفس المنتج: ثاسوس وايت ماربل، وايت ثاسوس، بيانكو تاسوس.

رخام كاليستون

“ديكور الزينة والمنحوتات القيمة”
المنشأ: منطقة دراما، اليونان
اللون: أبيض عاجي
استخدامات شائعة: الأرضيات، الجدران الخارجية، التماثيل والمنحوتات

ينفرد كاليستون اليوناني بخلفية بيضاء مميزة يتخللها نقوش رمادية اللون. تكوَّن كاليستون من كربونات صخور متفككة تحت سطح البحر، تحولت على مر السنين إلى طبيعتها العاجية التي تميز هذا النوع من الرخام.

في الديكور والزينة
بسبب لونه الأنيق وخطوطه الرمادية الفريدة يُستخدم كاليستون في المنحوتات القيِّمة، رصف الحدائق والممشى الداخلي في المنازل الفخمة بالإضافة للجدران الداخلية وأسطح المطابخ وأحجار زينة الحمامات.

يُنصح باستخدامه في أعمدة الزينة الداعمة للجدران النصفية ( الأعمدة التي لا تمتد للسقف) حيث يرى خبراء التصميم أن نقوشه تُضفي طابع كلاسيكي على المنزل الحديث.

رخام دراما وايت

المنشأ: منطقة دراما، شمال اليونان
اللون: أبيض
النقوش: رمادي فاتح، وردي، بيج، بني
استخدامات شائعة: الأرضيات والجدران الداخلية، الحمامات

يُستخرج رخام دراما وايت والمعروف أيضًا باسم فولاكاس من منطقة دراما كافالا ثاسوس (كارارا اليونان). تُنتج محاجر دراما حوالي 50% من إجمالي الرخام الأبيض في اليونان.

يتميز دراما وايت بخلفية بيضاء تتخللها أوردة فاتحة اللون من درجة الوردي وحتى اللون الرمادي. يُستخدم فولاكاس بكثرة في المشاريع الفخمة والديكورات العصرية.

في الديكور والزينة
يتناغم دراما وايت مع الألوان العصرية كدرجات اللون الأزرق كما أن نقوشه المتنوعة في تدرج الألوان تعطي مساحة كبيرة لحرية الاختيار وارضاء الأذواق المختلفة.

يراه مصممو الديكور اختيار أنيق لحائط المطابخ وأسطحها بدلًا من الأخشاب.

أسماء أخرى لنفس المنتج: دراما فولاكاس، أوليمبوس وايت، دراما رخام أبيض، فولاكاس دراما وايت.

رخام سيفيك

المنشأ: اليونان
اللون: أبيض
استخدامات شائعة: السلالم الرخامية

حجر جيري أنيق مع مظهر دقيق ودرجة نقية من اللون الأبيض الجذاب. يُستخرج رخام سيفيك من المحاجر المقدونية.

يتميز سيفيك بلون صريح موحد تقريبًا يُضفي مساحة أكبر واتساعًا على الأماكن التي يُستخدم بها.

في الديكور والزينة يمكن الاستعانة برخام سيفيك في الديكور الداخلي والخارجي للمنازل والمشاريع. يشيع استخدامه في السلالم الرخامية لفخامة مظهره، بالإضافة لمنطقة المطبخ وأسطح الحمامات والزخارف.

إذا كنت تملك منزلًا فسيحًا يُعد سيفيك اختيارًا ملائمًا لأرضيات البهو والممرات. البعض يستبدل سطح طاولة الطعام التقليدية بقطعة رخامية فخمة من سيفيك تزيد من أناقة الغرفة خاصة إذا كنتَ تنتظر ضيوفًا على العشاء.

بادر الآن باختيار ما يناسب ذوق منزلك أو مشروعك الخاص من الرخام اليوناني الحديث بلونه الأبيض الجذاب واللمسة الكلاسيكية لأثينا.