أفضل أنواع الرخام للمطبخ الحديث

لماذا تختار الرخام لأسطح المطابخ؟
حجر طبيعي أنيق ذا مظهر مثالي
لطالما كان الرخام اختيار أولئك الذين يفضلون الأحجار الطبيعية ويقدرون مدى جمال وروعة تلك الأحجار سواء على أرضيات الغرف أو الحوائط أو أسطح المطبخ والحمام.

جودة عالية وعُمر طويل
يضفي الرخام الأناقة على المساحات التي يُستخدم بها كما أن عمره الافتراضي أطول بكثير من الأحجار الصناعية التي انتشر استخدامها مؤخرًا في الديكور الداخلي والخارجي للبنايات والمنازل.

ما هي إيجابيات وسلبيات استخدام الرخام في المطابخ؟

الإيجابيات:
1- الرخام مقاوم للحرارة بطبيعته
الرخام هو الأعلى قدرة على مقاومة الحرارة من بين جميع أنواع الأحجار الأخرى. لذا لا تقلق بشأن تعرضه للحرارة بشكل دائم في مطبخك. إلا أن الخبراء ينصحون بوضع الأواني الساخنة على منشفة أو سطح عازل للحفاظ على مظهر الرخام على المدى الطويل

2- قابل لتركيب سدادات للحماية الدائمة
بما أن الرخام حجر مسامي (يمتص السوائل) فغالبًا ما يتردد كثير من الناس في استخدامه بالمنزل خصوصًا أسطح المطبخ لاحتمالية تأثره بالسوائل. يمكن التخلص من هذه المشكلة بالاستعانة بسدادات يتم تركيبها أعلى سطح الرخام لمنع تسرب السوائل والحفاظ على رونقه ومظهره. وينصح الخبراء بتغيير تلك السدادات مرة واحدة كل سنة للمحافظة على العمر الافتراضي للرخام وشكله الجذاب.

3- المظهر الخارجي
الرخام يزيد من قيمة منزلك ويعزز مظهره فيضفى عليه مزيدًا من الفخامة والأناقة. يرجع ذلك لمظهره الطبيعي الخلاب وقيمته الذي يحتفظ بها بمرور السنوات كأنه جديدًا.

السلبيات
1- تكاليف صيانة عالية
مقارنة بغيره من الأحجار الصناعية فإن تكاليف صيانة الرخام الطبيعي مرتفعة بعض الشيء. فعلى الرغم من جودته العالية ومظهره الجميل إلا أن أي صيانة للرخام تكون مُكلفة وذلك على عكس الأحجار الصناعية.

2- قابل للخدش
يتميز الرخام الطبيعي بسطح ناعم للغاية على عكس الجرانيت فإن احتمالية تعرضه للخدوش أعلى. لذا يُنصح بعدم تقطيع الخضروات والفاكهة واللحوم إلا على ألواح التقطيع المنزلية بدلًا من تقطيعها مباشرةً على الرخام.

أكثر ألوان الرخام المستخدمة في المطابخ
– اللون الأبيض
– اللون الأبيض المختلط باللون الرمادي الفاتح
– اللون الأسود
– اللون الرمادي الغامق

أفضل أنواع الرخام للمطبخ الحديث
1- رخام ثاسوس
المنشأ: اليونان
مُلقب بـــ: الرخام الملكي
يُستخرج رخام ثاسوس من شمال شرق اليونان، يتميز بلون أبيض كريستال وسطح لامع مقاوم للبقع. تم استخدام رخام ثاسوس منذ قديم الزمان في اليونان القديمة ورومانيا ومصر بديكور القصور ومنازل الأمراء. وحتى عصرنا الحالي لايزال رخام ثاسوس اختيار مثير للاهتمام لعشاق اللون الأبيض بالتحديد والمظاهر العصرية.
أسماء أخري لنفس المنتج: ثاسوس وايت ماربل، وايت ثاسوس، بيانكو تاسوس.

2- رخام الهيمالايا
المنشأ: منطقة الهيمالايا
اللون: أبيض
رخام أبيض يُستخرج من منطقة الهيمالايا ويتم استخدامه في التصاميم الحديثة للمطابخ التي يغلب عليها اللون الأسود. تتناغم الأسطح الرخامية البيضاء بشكل رائع مع جدران الرخام الأسود ليمنحك مطبخ عصري وحِس الرفاهية.

3- رخام كلكتا
المنشأ: جبال أبوان، إيطاليا
اللون: أبيض مشعب بخطوط رمادية سميكة
رخام كلكتا واحد من أندر وأجود أنواع الرخام، هو الأعلى طلبًا وتكلفة من بين جميع أنواع الرخام الإيطالي. تم استخدام رخام كلكتا في تشييد الكاتدرائيات والقلاع بأوروبا.
أنواع رخام كلكتا:
كلكتا الكلاسيكي: خلفية بيضاء واضحة وخطوط رمادية جريئة
كلكتا الذهبي: يغلب عليه نقوش ذهبية واضحة
كلكتا الإضافي: خلفية بيضاء واضحة وخطوط رمادية أكثر جرأة من الكلاسيكي
كلكتا أورو: تظهر النقوش الرمادية والعسلية بوضوح مع اللون الأبيض

4- رخام كريما مارفيل
المنشأ: إسبانيا
اللون: بيج كريمي
رخام يأتي من أكبر المحاجر في إسبانيا، لونه بيج كريمي ويتخلله خطوط هادئة من درجات اللون الأصفر والأبيض والبيج. كريما مارفيل رخام عملي غير قابل للصدأ كما أنه يتناسب مع الديكور الخشبي والتصميمات الكلاسيكية.
يتميز كريما مارفيل أيضًا بسعر معقول نوعًا ما ويمكن استخدامه لجدران المطابخ وأسطحها أيضًا.
أشهر تشطيبات كريما مارفيل:
– المصقول أو اللامع: ملمس ناعم حريري مناسب للأرضيات والجدران الخارجية والداخلية.
– الهوند: له ملمس ناعم ولمعة أقل من المصقول ويناسب الأرضيات والجدران الداخلية والخارجية.

5- رخام نيرو
المنشأ: منطقة ماركينا، إقليم الباسك، إسبانيا
اللون: أسود
غالبًا ما ينبع الرخام من الحجر الجيري أبيض اللون لكن رخام نيرو الإسباني هو رخام أسود طبيعي يتميز بخطوط بيضاء نقية.
يرى خبراء الديكور أن رخام نيرو له مظهر درامي ونظرًا للونه الأسود العتيق ومظهره الفريد فهو الأعلى طلبًا بإسبانيا ومن أجود أنواع الرخام بشكل عام.

يمكننا التوصل في النهاية إلى أن الرخام الطبيعي يتفوق على غيره من الأحجار فيما يتعلق بالأناقة واحتفاظه بجودته ولونه وقيمته بمرور السنين. لذلك غالبًا ما يقع الاختيار على الأسطح الرخامية التي تتخللها أوردة ملونة فهي بشكل عام شائعة الاستخدام في الديكور الحديث.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *