8 أسباب لاختيار الرخام لديكور منزلك

تعرف على أشهر وأجود أنواع الرخام واستخداماتها المتنوعة بالمنزل

لماذا يقترح المصممون وخبراء الديكور استخدام الرخام؟
الرخام هو واحد من أقدم الأحجار المستخدمة في البناء والتصميم منذ آلاف السنين. هل تساءلتَ يومًا لماذا يحتفظ تاج محل بمظهره الجميل حتى يومنا هذا؟
الحقيقة أنه ورغم مرور مئات السنين على تشييد تاج محل بالهند إلا أنه لا يزال يحتفظ بروعته وحداثته كأنه شُيد بالأمس وذلك يرجع لاستخدام الرخام في تصميم القصر إذ يحتفظ الرخام بقيمته وألوانه لفترات طويلة من الزمن. انعكس ذلك على كثيرين ممن يفضلون الجودة العالية والمظهر الفريد ليكون الرخام اختيارهم في تصميم منزلهم العصري.
علاوة على ذلك فإن خبراء الديكور ينصحون العملاء أثناء تأسيس منزلهم أو إعادة تجديد ديكور البيت بدمج الرخام في التصميم.

8 أسباب لاستخدام الرخام في منزلكَ

1- الرخام: المتانة الفائقة والمظهر الخالد
لازلتَ تتعجب من مظهر تاج محل؟، لا يجب عليكَ أن تتوقف أبدًا. مضى 400 سنة على تأسيس تاج محل ولايزال مظهره يثير اعجاب السائحين من جميع أنحاء العالم. ترجع أسباب عدم تأثره بمرور الزمن إلى الرخام المدمج بشكل واضح في تصميم القصر إذ يتميز الرخام بقدرته الفائقة على تحمل الظروف الجوية المتغيرة ودرجات الحرارة المختلفة وبشكل عام فمظهر الرخام نادرًا ما يتغير. عند اختيارك لاستخدام الرخام على الأسطح المنزلية في المطبخ أو الغرف فتأكد من أن الرخام سيحتفظ بمظهره مدى الحياة وإن لم يكن أكثر.

2- الرخام متعدد الاستخدامات
يتم شحن الرخام إلى الشركات المصنعة على هيئة ألواح كبيرة ليسهل عليها تشكيله للاستخدامات المختلفة. يمكن تطبيق الرخام بجميع أنحاء المنزل سواء بالغرف، الصالون، الحمام، والمطبخ في الأرضيات، الجدران، الأسطح المنزلية، الأحواض، حمامات السباحة، والواجهات الخارجية.

3- ببساطة: الرخام جميل للغاية
عادة في ظل ذكر مميزات الرخام يهتم البعض أكثر بالجودة والعمر الافتراضي إلا أن قليل من الناس فقط يتكلمون عن روعة الرخام وجمال هذا الحجر الفريد. تخيل لو كان مصمم تاج محل لم يستخدم هذا القدر من الرخام البديع؟ هل كان التاج سيحتفظ بمظهره حتى الآن؟
الإجابة بالطبع هي، لا.
الرخام متعدد الألوان والأشكال ولكل نوع مميزاته الخاصة ولكل لون إضافة سحرية خاصة على المنزل. يمنح الرخام اختيارات لانهائية لأصحاب المنازل الحديثة ومن يرغبون بتجديد ديكور البيت من وقتٍ لأخر.

4- الرخام يمنحكَ منزلًا من الطراز الرفيع
إذا كنتَ ممن يفضلون المنازل الفخمة ومظاهر الرفاهية فلا يوجد اختيارًا أفضل من الرخام ليضفي على منزلك الأصالة والفخامة التي تتمناها. يمتاز الرخام بجودة عالية لخصائصه الطبيعية المعروفة وعمره الافتراضي الذي يتعدى بكثير الأحجار الصناعية وغيرها من الأنواع الأخرى.

5- الرخام عازل طبيعي للحرارة
يمتاز الرخام بقدرته على مقاومة درجات الحرارة العالية حتى في حال تعرضه لأشعة الشمس بشكل مباشر على المدى الطويل. يبقى الرخام بارد نسبيًا مما يساعدك على تخفيض تكاليف استخدام التكييف في فصل الصيف. أما في فصل الشتاء فيحتفظ الرخام بالدفء ويبقى ملمسه ناعمًا وغير بارد.

6- يناسب جميع الميزانيات
إذا كانت لديكَ ميزانية محدودة أو لا تهتم بإنفاق المزيد من المال فستجد دائمًا اختيار مناسب من أنواع الرخام المختلفة. بشكل عام فالرخام ليس رخيصًا للغاية لكن تتوافر منه أنواع وإصدارات متعددة ويختلف السعر بناءً على مدى توفر الحجر، الدولة المستورد منها والألوان المتوفرة حيث تمتاز بعض ألوان الرخام بالندرة كالرخام الأسود الطبيعي.

7- صديق للبيئة
فيما تبادر العديد من المنظمات بالتوعية بسلامة البيئة فإن الرخام واحد من المواد الطبيعية التي لا تضر بالبيئة وذلك نظرًا لعدم احتواء عملية استخراجه وتجهيزه على أي مواد كيميائية على عكس الحجر الصناعي. تفضل بعض المدن الصغيرة في الولايات المتحدة الأمريكية الاعتماد على الحجر الطبيعي في الواجهة الخارجية، كمدينة “ليوود” الواقعة في ولاية كنساس.

8- يتوافر في ألوان متعددة
يتكون الرخام من الصخور المتحولة ويتوافر في ألوان مختلفة من: الأبيض، الرمادي، الأسود، الأخضر، الأحمر، الأصفر، والبنفسجي. لايزال الرخام يُستخدم في الكاتدرائيات، الكنائس الكبيرة، المتاحف والمناطق الأثرية المرممة، دور الأوبرا وغيرها. يُوصى بالرخام في الديكور الداخلي والخارجي ويُستخدم بشكل شائع في الأرضيات، والجدران والأعمال الفنية كالنحت خاصة الرخام الأبيض.
من أشهر أنواع الرخام في وقتنا هذا: الرخام الاسباني، الرخام الإيطالي، الرخام التركي، والرخام اليوناني.

تعرف على أشهر أنواع الرخام المستورد

1- الرخام الإيطالي
رخام كرارا: يتميز بلونه الأبيض الأنيق وخطوطه الرمادية الهادئة.
رخام كلكتا: يتميز بألوان رمادية جريئة وواضحة على خلفية بيضاء أنيقة. يعتبر من الأعلى طلبًا من بين جميع أنواع الرخام الإيطالي.
رخام ستتواريو: يتميز ستتواريو الإيطالي بلون أبيض شديد اللمعان ويعتبر أعلى قيمة من رخام كرارا وكلكتا.
2- الرخام الإسباني
كريما مارفيل الإسباني: يتميز بخامة جيدة، لونه بيج كريمي ويتخلله خطوط هادئة من درجات اللون الأصفر والأبيض والبيج.
امبرادور الإسباني (غامق): يتوافر منه درجات ألوان مختلفة تتناسب مع جميع الأذواق بدءًا من البني الغامق الأقرب إلى اللون الأسود، وحتى اللون البني الفاتح والذي تغلب عليه النقوش بشكل أكبر.
امبرادور الإسباني (فاتح): لونه عسلي مميز ومظهره الصخري يتناسب بشكل رائع مع التصاميم الكلاسيكية
كابري الإسباني: تتعدد ألوانه بين البيج الفاتح واللون الأبيض الكريمي المنقوش بنقاط متناثرة من اللون البني الغامق.

3- الرخام التركي
رخام أفيون (الرخام الأفيوني): الأكثر مبيعًا من بين أنواع الرخام التركي. لونه أبيض شفاف وبه خطوط ذهبية أنيقة.
الترافرتين التركي: يتوافر في ألوان مختلفة كالعاجي والأصفر والأحمر وغيرهم. يكثر استخدامه في الجدران والأرضيات، التصميمات الداخلية والخارجية.
رخام موغلا: رخام أبيض ذا خطوط ونقوش رمادية فاتحة لا تطغى على اللون الأبيض.
بوردر بيج: لونه بيج لؤلؤي، يتميز بسطحه اللامع ويكثر ادراجه في التصميمات المعاصرة.
رخام UNO أونو: يجمع بين اللون الأبيض والبيج الفاتح. يعتبر الكثيرون أن هذا اللون نادر ولا يتوافر بكثرة.

4- الرخام اليوناني
رخام ثاسوس: يتميز بلون أبيض كريستال يعكس أشعة الشمس وهو من أنقى أنواع الأحجار الطبيعية.
رخام كاليستون: ينفرد كاليستون اليوناني بخلفية بيضاء مميزة ونقوش رمادية. يشِيع استخدامه في أعمدة الزينة بالمنازل الفخمة.
رخام دراما وايت: سطحه أبيض وبه أوردة فاتحة اللون من درجة اللون الوردي واللون الرمادي. يُستخدم بكثرة في المشاريع الكبيرة والديكورات العصرية.
رخام سيفيك: يتمتع بدرجة عالية النقاء من اللون الأبيض ويكثر استخدامه في السلالم الرخامية في المنازل رفيعة الطراز.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *